Pages

Sunday, May 20, 2012

مؤشر القوه النسبيه Relative Strength Indicator RSI

يستخدم مؤشر القوه النسبيه استخداما واسعا كواحد من عائلة مؤشرات التذبذبOscillators (ومؤشرات التذبذب أداه من أدوات التحليل الفني تعتمد على وجود نطاق يقع بين القيم المتطرفة (حدود عليا وحدود دنيا) ، وتستخدم بشكل رئيسي في إيجاد مناطق التشبع الشرائي والتشبع البيعي، حيث يفترض حدوث التشبع الشرائي عند اقتراب المؤشر من حده العلوي، ويفترض حدوث التشبع البيعي عند اقتراب المؤشر من الحد السفلي.
أي أنه كلما اقتربت قيمة المؤشر من الحدود القصوى أعلى النطاق كان السهم في حالة التشبع الشرائي ، بينما كلما اقتربت قيمة المؤشر من الحدود الدنيا ألسفليه للنطاق كان السهم في حالة بيع مفرط.).  وبصفة عامه فإن مؤشرات التأرجح تستخدم لتحديد متى يكون سهما في حالة شراء أو بيع مفرط .  ومن المفترض أنه إذا ما كان السهم في حالة بيع مفرط فإن احتمالا ارتفاع السعر أعلى من احتمالا الانخفاض. 

ومؤشر القوه النسبيه يتميز بخاصية لطيفه وهي أنه يقع في نطاق بين الصفر والمائه.  والأكثر شيوعا هو حساب المؤشر عن أل 14 يوما  السابقه باستخدام بيانات الأسعار.  فإذا وصل مؤشر القوه النسبيه لسهم معين إلى قيمة أدنى من 30 فإن ذلك يعني أن ذلك السهم في حالة بيع مفرط وأن الفرصه للشراء مناسبه جدا ، بينما إذا كانت قيمة مؤشر القوه النسبيه أعلى من  70  فإن ذلك يفسر على أن السهم في حالة شراء مفرط وإشارة قويه لفرصه مناسبه جدا للبيع. (أشيلس 1995 Achiles (

مؤشر القوه النسبيه < 30  = حالة بيع مفرط = إشاره للشراء

مؤشر القوه النسبيه > 70 = حالة شراء مفرط = إشاره للبيع




المصدر مع تصرف من المدون:

http://www.abg-analytics.com/

http://www.investopedia.com/

No comments: