Pages

Sunday, May 20, 2012

Moving Average convergance/Divergance MACD مؤشر تقارب وتباين المتوسط المتحرك

مؤشر الماك دي هو مؤشر آخر من عائلة مؤشرات قياس التأرجح (التذبذب).  وله مجموعة متنوعة من الاستخدامات والتفسيرات، ولكن على نطاق واسع يشير إلى اتجاه السعر وقوة الدفع.  أي أن مؤشر ماك دي يركز على تحديد أمرين:
1)   اتجاه حركة سعر  السهم   و
2)   قوة الدفع لحركة سعر السهم

وبشكل عام، فإن ماك دي هو الفرق بين متوسط متحرك ​​"قصير المدى" ومتوسط متحرك "طويل المدى" للأسعار.  فعندما يتجه السهم صعودا ويصبح ميل منحنى الصعود حادا ، فإن المتوسط المتحرك القصير (على سبيل المثال، في 10 يوم البسيط) يميل الى الابتعاد عن المتوسط الطويل (على سبيل المثال المتوسط ​​المتحرك 50 يوم البسيط)، فيرتفع الماك دي.   كما يرتفع الماك دي إذا ما تراجع سعر السهم ثم أخذ يتحرك عرضيا (وفي هذا الحاله يتحرك الماك دي من قيمة سلبيه إلى قيمة  سلبيه أقل)،

·       عندما تكون قيمة الماك دي أكبر من الصفر فإن ذلك يشير إلى أن السهم في اتجاه صاعد وإشارة إلى سوق ثيران،
·       عندما تكون قيمة الماك دي أقل من الصفر فإن ذلك يشير إلى أن السهم في اتجاه هبوط وإشارة إلى سوق حملان.
والمتوسطان الأكثر شيوعا في التطبيق هما المتوسط ​المتحرك قصير المدى عن مدة 12 يوم ، وهو متوسط ​متحرك أسي Exponential ، وكذلك المتوسط ​​ المتحرك طويل المدى عن مدة 26 يوما وهو متوسط ​​متحرك أسي أيضا .
ومن الاستخدامات الاكثر شيوعا للماك دي مقارنة مستواه الحالي بمتوسط ​​متحرك لمستوياته السابقة.  ويسمى هذا المتوسط ​​المتحرك لمؤشر الماك دي عن المستويات السابقه بخط إشارة الماك دي، وفي الأحوال النموذجية يكون خط الإشاره عباره عن متوسط ​​9 أيام من حركة مؤشر الماك دي (26، 12).

ولألتقاط قوة الدفع (أي تغيير في الاتجاه)، نقارن الماك دي بخط إشارته. فإذا كان الماك دي أكبر من (أقل من) القيمة الحالية لخط الإشارة، فإن هناك قوة دفع إيجابية (سلبية) .

  • تعتبر قوة الدفع الإيجابيه إشارة لسوق الثيران، في حين أن
  • قوة الدفع السلبيه تعتبر إشارة لسوق حملان (Achiles 1995، Etzkorn 1997).
إذا للتحقق من سوق ثيران نحتاج ماك دي أعلى من الصفر وقوة دفع إيجابيه
وللتحقق من سوق حملان نحتاج ماك دي أقل من الصفر وقوة دفع سلبيه.
المصادر:

No comments: