Pages

Sunday, May 20, 2012

المتوسطات المتحركة لأسعار الإغلاق

من أوسع المؤشرات الفنية انتشارا في تقارير التحليل الفني المتوسطات المتحركة البسيطة للأسعار السابقة، وأشهرها تداولا المتوسط المتحرك عن 50 يوم والمتوسط المتحرك عن 200 يوم لأسعار الإغلاق. والحقيقة أنه لا يوجد سبب لربط تلك المدد بأهمية معينة لها خصوصيه باستثناء أنها تستخدم على نطاق واسع.
وإذا كان لهذه المتوسطات تأثير على رد فعل المتعاملين -في الواقع- فإن هناك احتمالا على الأقل يعطي لتلك المؤشرات خصوصية كنتيجة لذلك التأثير، حتى لمجرد أن تلك الخصوصية تشتق من أن تلك المتوسطات من الممكن أن توحي بتنبؤات للمتعاملين في السوق.
وغالبا ما تستخدم المتوسطات المرجحه في نطاق الدعم والمقاومة. فإذا ما كان السعر الحالي أعلى من مستوى المتوسط المتحرك، فإن ذلك المستوى من المتوسط المتحرك يعتبر مستوى "دعم". وعلى العكس من ذلك، إذا كان السعر الحالي أقل من المتوسط المتحرك، يعتبر هذا المستوى من المتوسط المتحرك "مقاومة".
الدعم
السعر الحالي > المتوسط المتحرك
المقاومه
السعر الحالي < المتوسط المتحرك
ومن هنا يمكننا أن نتقدم خطوة أعمق ونعتبر المتوسط المتحرك عن 50 يوم مؤشراً للمدى المتوسط للدعم/المقاومة، والمتوسط المتحرك عن  200 يوم مؤشراً للأجل الطويل للدعم/المقاومة.

ونادراً ما يمكن تحديد المعني الدقيق للدعم والمقاومة تحديداً جيدا، ولكن يفترض، إذا كان سعر ألسهم يقترب من مستوى الدعم، فإن الآحتمال الأكبر هو أن تزيد الأسعار لا أن تنخفض.  ولهذا فعندما يكون السعر أعلى عن المتوسط المتحرك 50 و/أو 200 يوم فإن الإتجاه يعتبر صعودي (سوق ثيران) Bullish ، بينما إذا كان السعر أدنى المتوسطات فإنها إشارة إلى أن الاتجاه سيكون هبوطيا (سوق حملان) Bearish .
وعندما نلاحظ أن سهما ما يتجه تصاعدياً وبتماسك، فإن الأمر لن يقتصر على مجرد أن يكون السعر الحالي أعلى من كلا المتوسطين المتحركين ، بل إن المتوسط المتحرك 50 يوم سيكون أعلى من المتوسط المتحرك 200 يوم. (وهذا لأن متوسط 50 يوم أسرع استجابة من متوسط 200 يوم. وفي الواقع، فإن البعض يستخدم متوسط متحرك  10 أيام  -والأجل هنا حتى أقصر- وهذا للتحقق من تماسك الاتجاه التصاعدي، حيث يكون متوسط متحرك 10 يوم أعلى عن متوسط متحرك 50 يوم). أما إذا كان متوسط متحرك 50 أدنى من متوسط متحرك 200 يوم ، فالهبوط هو الاتجاه.

No comments: